دروس و منابع حوزه‌های علمیه و دانشگاه‌ها

شرح اشارات و تنبیهات نمط ۷: استاد حشمت‌پور

بسم الله الرحمن الرحیم

مشخصات دوره

تذکر: فایل‌های ۱،‌۱۱،‌۴۵،‌۴۷،‌۵۵،‌۵۴، ۴۰،‌۴۱، ۴۲،۴۳ موجود نیستند.

مدت زمان دوره:

تعداد فایل:

قالب فایل: صوتی، mp3

کیفیت

استاد: محمدحسین حشمت‌پور

مؤسسه: مجمع عالی حکمت اسلامی

سال تولید:

موضوع:

سطح دوره:

نوع دوره:

شماره: ۲۲۹

کد دوره در ویدرس:

فهرست مطالب دوره و قابل دانلود (‌شماره‌ها به ترتیب شماره صوت/ شماره صفحه/ شماره سطر)

۲-(۲۶۳)(۱۳)   تنبیه تامل کیف ایتداء الوجود من الاشرف حتی انتهی

۳-(۲۶۴)(۶)      و بعدها مرتبه الهیولیات من هیولی الفلک الاعلی الی

۴-(۲۶۴)(۸)  واولها مرتبه الاجسام النوعیه البسیطه من الفلک الاعلی

۵-(۲۶۴)(۱۵)      وظاهر ان الشرف اعنی البراءه عن القوه مرتب فی

۶-(۲۶۴)(۱۹)      قوله و لمل کانت النفس الناطقه التی هی موضوعه

۷-(۲۶۶)(۵)   واعلم ان اسناد حفظ العلاقه مع الجسم هیهنا الی الجسم

۸-(۲۶۶)(۱۴)     و لو عقلت بآلتها لکان لا یعرض لاآله کلال البته الا

۹-(۲۶۷)(۸)        اقول التبصره جعل غیر البصیر کالاعمی بصیرا و

۱۰-(۲۶۸)(۵)     فذکر علی ذلک اربع حجج واحده منها فی هذا الفصل

۱۲-(۲۷۱)(۴) و اقول القوه الحیوانیه تقع بالاشتراک علی الکمال الاول

۱۳-(۲۷۲)(۵) هذا مع ان الشیخ معترف بان هذه الحجه و الحجه التی

۱۴-(۲۷۳)(۱۵)  و ربما یبلغ الکلام و الوهن حدا تعجزعنده القوه عن

۱۵-(۲۷۵)(۶)    زیاده تبصر ما کان فعله بالاله و لم یکن له فعل خاص

۱۶-(۲۷۶)(۱۳)   زیاده تبصره لو کانت القوه العقلیه منطبعه فی جسم

۱۷-(۲۷۷)(۹)  او بسبب اقتران البعض شی و تجرد البعض عنه و ذلک

۱۸-(۲۷۸)(۱۰)     و قوله فان استانف تعقلا بعد مالم یکن قد حصل لها

۱۹-(۲۷۹)(۱۳)   اشاره الی المقدمه الرابعه و انما قید الماده باکتناف

۲۰- (۲۸۱)(۲)      و الفاضل الشارح اعاد الاعتراض علی المقدمات

۲۱-(۲۸۱)(۱۵)     فان زاد قال المعقول من السماء لیس بمساوللسماء

۲۲-(۲۸۲)(۱۱)         و منه قوله لایلزم من کون لعاقله متعلقه لمحلها

۲۳-(۲۸۳)(۹)      و منها قوله الجسم قد یحل فیه اعراض و لا شک ان

۲۴-(۲۸۴)(۱)     و منها قوله هذه الحجه بعینها تقتضی اما کون النفس

۲۵-(۲۸۵)(۷)    قوله و لانه اصل فلن یکون مرکبا من قوه قابله للفساد

۲۶-(۲۸۵)(۱۱)     هذا ابتداء احتاجه علی بقاء النفس و یرید بالاصل

۲۷-(۲۸۵)(۱۴)    و اذا تقرر هذا فنقول کل موجود یبقی زمانا و یکون

۲۸-(۲۸۷)(۳)     قوله و العراض وجودها فی موضوعاتها فقوه فسادها

۲۹-(۲۸۹)(۴)   و اعترض الفاضل الشارح فقال لو کان للنفس هیولی

۳۰-(۲۸۹)(۱۷)    ثم قال و النفس تحت مقواه الجوهر فهی مرکبه من

۳۱-(۲۹۰)(۶)     ثم قال الفساد و الحدوث متساویان فی احتیاجهما الی

۳۲-(۲۹۱)(۱)       و الجواب ان کون الشی محلا لامکان وجود ما هو

۳۳-(۲۹۱)(۵)      بل انما کان مع هیئه مخصوصه موجوده قبل حدوث

۳۴(۲۹۲)(۸)          وهم و تنبیه ان قوما من المتصدرین یقع عندهم ان

۳۵(۲۹۳)(۱۶)              زیاده و تنبیه و ایضا اذا عقل (ب) ا یکون کما کان

۳۶-(۲۹۴)(۶)    وهم آخر و تنبیه و هولاء ایضا قد یقولون ان النفس الناطقه

۳۷-(۲۹۵)(۸)   واعلم انه کما لزمهم فی الفصل المتقدم القول باتحاد جمیع

۳۸-(۲۹۶)(۳)       کما یقال صار الماء هواء و الاسود بیض او ما بالقوهما

۳۹-(۲۹۶)(۹)          قوله فانه ان کان واحد من الامرین موجودا فهما اثنان

۴۴-(۳۰۲)(۱۳)        وهم و تنبیه و لعلک تقول ان کانت الوعقولات لا تتحد

۴۶-(۳۰۴)(۱۰)          و بانه تعالی لا یوجد شیئا مما یباینه بذاته بل بتوسط

۴۸-(۳۰۵)(۴)         و اذا کان حالک مع ما یصدر عنک بمشارکه غیرک هذه

۴۹(۳۰۶)(۱)     و اذا تقدم هذا فاقول قد علمت ان الاول عاقل لذاته من غیر

۵۰-(۳۰۷)(۳)       فهذا اصل ام حقیقته و بسطته انکشف لک کیفیه احاطته

۵۱-(۳۰۷)(۹) کالکسوف الجزئی فانه قد یتعقل وقوعه بسبب توافی اسبابه

۵۲-(۳۰۸)(۲) بل مثل ان تعقل ان کسوفا جزئیایعرض عند حصول القمر

۵۳-(۳۰۸)(۴) ثم ربما وقع ذلک الکسوف ولم یکن عند العاقل الاول

۵۶-(۳۱۲)(۱) وتلک القسمه ان یقال  الصفه اما ان تکون متقرره

۵۷-(۳۱۳)(۶) وهذا هو الصنف الثالث وهوالصفه المتقرره فی الموصوف

۵۸-(۳۱۳)(۱۸)  قوله ومنها مثل ان یکون الشیء عالما بان شیئا لیس

۵۹(۳۱۴)(۱۵)  قوله فما لیس موضوعا للتغیرلم یجز ان یعرض له تبدل

۶۰-(۳۱۵)(۷)  علی ان وجود الاضافه هو کون  الشیء بحیث

۶۱-(۳۱۶)(۱) واعلم ان هذه السیاقه تشبه سیاقه الققهاء فی تخصیص

۶۲-(۳۱۶)(۱۶) ویجب ان یکون عالما بکل شیء لان کل شیء لازم

۶۳-(۳۱۷)(۶) قدر بلطیف حکمته زمانا غیر منقطع فی  الطرفین

۶۴-(۳۱۸)(۱) اشاره فالعنایه هی احاطه علم الاول بالکل

۶۵-(۳۱۹)(۱) اشاره الامور الممکنه فی الوجود منها یجوز ان یتعری

۶۶-(۳۱۹)(۱۳) او فرط هیجان غالب عامل من شهوه او غضب ضار

۶۷-(۳۲۰)(۷)  وعلی امور وجودیه کذلک کوجود ما یقتضی

۶۸-(۳۲۰)(۱۳) وایضا الظلم والزنا لیسا من حیث هما امران یصدران

۶۹-(۳۲۱)(۱۵)  والثانی  ما یغلب فیه ما لیس بشر علی ما هو شر

۷۰-(۳۲۲)(۱۴) وذکر ان اجزاء العالم المختلفه الصور, والقوی

۷۱-(۳۲۳)(۷)  ثم قال  انهم یستدلون علی کون الشرعدما

۷۲-(۳۲۵)(۳) فاسمع انه کما ان احوال البدن فی هیئه ثلاثه

۷۳(۳۲۶)(۱)  لماکان قوی الانسان التی بحسبها تصدر الافعال

۷۴-(۳۲۸)(۴)  یرید تقریر کون الشقاوه الابدیه مختصه بالطرف الاخس

۷۵- (۳۲۸)(۱۹)  وهم وتنبیه ولعلک تقول ایضا فان کان القدر فلم العقاب؟

۷۶-(۳۲۸)(۲۳) ثم اذا سلم معاقب من خارج فان ذلک ایضا یکون حسنا

۷۷-(۳۲۹)(۶) واما ما یورد من حدیث الظلم والعدل ومن حدیث افعال

۷۸-(۳۳۰)(۴) لکن الآیات الوارده بالوعید فی الکتب الالهیه علی اجریت

۷۹-(۳۳۱)(۸) لکن الآیات الوارده بالوعید فی الکتب الالهیه علی اجریت

دانلود فایل‌ها (‌اصل فایلها پس از خرید در پیشخوان شما)

پخش و دانلود جلسه دوم
رایگان
پخش و دانلود جلسه سوم
رایگان
پخش و دانلود جلسه چهارم
پخش و دانلود جلسه پنجم
رایگان
پخش و دانلود جلسه ششم
رایگان
دانلود جلسات 2 تا 79
ضمیمه
خصوصی

به حجم 1 و نیم گیگ

دیدگاهها

هیچ دیدگاهی برای این محصول نوشته نشده است.

اولین نفری باشید که دیدگاهی را ارسال می کنید برای “شرح اشارات و تنبیهات نمط ۷: استاد حشمت‌پور”

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *